الثلاثاء، 3 يونيو 2008

أشكال المخططات الرأس والكتفان

تابع أشكال المخططات
(7) الرأس والكتفان Head and Shoulders
نمط الرأس والكتف هو أكثر الأنماط على المخططات الموثوق فيها.
وهو عادة يتكون في نهاية اتجاه صاعد ويكون وبداية مرحلة الهـبوط وهو إشارة لاتخاذ قرارات بيع .وهناك أربعة مكونات رئيسية لتكوين نمط الرأس والكتف في المخططات وهي :-1- الكتف الشمال 2- الرأس .3- الكتف الأيمن .4- خط الاستراحة .

1- الكتف الشمال :وفيها السوق يتطلع إلى اختبار مستويات أعلى الأسعار .ولاحظ أن السعر يتاجر فوق خط الاستراحة ولا يمكنه أن يكسره لأسفل .2- الرأس :السوق مرة ثانية يريد اختبار أعلى الأسعار لمحاولة أن ينجح في الوصول إلى أكثر نقطة سعـر عالية عـندها تتكون الرأس وهذه النقطة أعلى من نقطة الكتف الشمال ولاحظ أن السعر يتاجر فوق خط الاستراحة ولا يمكنه أن يكسره لأسفل .
3- الكتف الأيمن :مرة ثانية السوق يحاول اختبار أعلى الأسعار ولكن في هذه المرة يفشل في الوصول إلى سعـر أعلى من السعـر الذي وصلت إليه عـند ( الرأس ) فتتكون نقطة عالية أقل من نقطة الرأس .متبعاً في ملاحظتك خط الاستراحة مرة ثانية.
وفي هذه المرة فقط هناك فرصة جيدة على خط الاستراحة حيث بدأ في مرحلة تخطيه ( كسر الخط لأسفل ).هنا السوق سيتطلع لاختبار أقل الأسعار مع احتمال كسر خط الاستراحة .4- خط الاستراحة :هو خط يتم رسمه للتوصيل بين المستويات الواطئة المتتالية . فهو خط حيث السعـر يثبت عليه ويرفض في الذهاب تحته أو تخطيه لأسفل. هو أساساً نفس خط الدعم ورسمه على المخطط من أسفل لأعلى .هذا النمط يحاول أن يصل إلى أعلى نقطة للسعـر بعدها يبدأ الهبوط عن خط الاستراحة بل كسره وتخطيه لأسفل إذا كنت مازلت تمسك بصفقات شراء وصلت بك إلى الكتف الشمال ، ربما تكون فرصتك الأخيرة لإنهاء هذه الصفقات عـند هذا الحد وأخذ ربحك هناك ، حتى لا تدخل في مرحلة اختبارات الأسعار الأقل وتفقد فرصتك السابقة لإنهاء هذه الصفقات دون خسارة.
نصيحة : أنصحك بتصفية كل صفقات الشراء التي قد عقدتها في قمة الكتف الشمال .
في المثال السابق نرى شكل الرأس والكتفين و هذا الشكل عبارة عن 3 قمم ، قمة في اليمين ، وقمة في الشمال ، وقمة في الوسط ( المهم القمة التي بالوسط تكون هي الأعلى ) .
هذا النمط يطلب منك أن تقيس المسافة بين الرأس وخط الاستراحة وتقريبا هذه هي المسافة التي سيتحركها السعر بعد كسر خط الاستراحة .

(7) الرأس والكتفان المقلوبة Reverse Head and Shoulders
هذا النمطِ مماثل لنمط الرأس والكتف الذي تم مناقشته سابقاً فيما عدا أن نمط الرأس والكتف المقلوبة يحدث في نهاية الاتجاه الهابط أو (توقف السوق عن البيع )
وهو يتكون من نفس الأربعة مكونات السابقة ولكن هنا يكون التوقع هو عكس الاتجاه .بمعـنى الأرجح هو لبداية عـقد صفقات شراء .1- الكتف الشمال :السوق يتطلع إلى اختبار مستويات أوطأ سعـر.ولاحظ أن السعر يتاجر تحت خط الاستراحة ولا يمكنه أن يكسره لأعلى .2- الرأس المعكوسة :السوق مرة أخرى يتطلع إلى اختبار الأسعار الأقل وبالفعل ينجح في الوصول إلى نقطة أقل من النقطة التي قد وصل إليه الكتف الشمال .ويحدث ثبات إلى بعض الشيء في حركة السوق .ولاحظ أن السعر يتاجر تحت خط الاستراحة ولا يمكنه أن يكسره لأعلى .3- الكتف الأيمن :مرة ثانية السوق يحاول اختبار الأسعار الأقل ولكن في هذه المرة يفشل في الوصول إلى سعـر أقل من السعـر الذي وصلت إليه عـند ( الرأس المعكوسة ) ولاحظ أن السعر يتاجر تحت خط الاستراحة وفي هذه المرة فقط هناك فرصة جيدة على خط الاستراحة حيث بدأ في مرحلة تخطيه ( وكسر الخط لأعلى ). هنا السوق سيتطلع لاختبار الأسعار الأعلى ..


هذا النمط المقلوب يطلب منك أن تقيس المسافة بين الرأس المقلوب وخط الاستراحة وتقريبا هذه هي المسافة التي سيتحركها السعر بعد كسر خط الاستراحة الآن من فضلك أدخل أمر شراء إلى رصيف تجارتك إذا كسر السعر خط الاستراحة لأعلى

الآن ... أنت ترى أن السعر كسر خط الاستراحة لأعلى وبدأ في الاتجاه الصاعد يأخذ طريقه وكذلك وصلت أرباحك إلى المستوى الذي حددته من قبل بل وتخطاه أيضا ..
هنا نذكرك ... رجاء لا مزيد من الطمع !
لقد وصلت إلى هدفك وأنت سعيد بأرباحك ، على أية حال ستدرس فيما بعد استراتيجيات تحديد الربح والخسائر

ليست هناك تعليقات: