الاثنين، 12 مايو، 2008

أشكال المخططات في تجارة الفوركس

أشكال المخططات
نعتقد أنك فهمت أساسيات خطوط الاتجاه وتعـرفت على طرق عملها ووظيفتها .
أما الآن سوف نناقش بعض الأشكال التي تكونها حركة السعـر على المخطط تلك الأشكال تعطي إشارات عن توقع حركة السوق خلال الفترة القادمة الوشيكة ، ولذلك يجب عليك كتاجر تقني أن تحترم هذه الأشكال وتوقعها للسوق
وفي هذا الدرس ستتعلم أنماط وأشكال المخططات الأساسية وتذكر أن هدفها الرئيسي هو اكتشاف أي حركات كبيرة ربما تحدث ونأخذها لصالحنا كأرباح لا خسائر وخاصة في حالات الاندلاعات .
هنا قائمة أشكال المخططات التي سندرسنا :
أولا الأشكال والتي تأتي مع الاتجاه العام وتؤدي إلى حركة تصحيحة مؤقتة ( أي عكس الاتجاه مؤقت ) ثم بعد ذلك ترجع وتعود لتواصل طريق الاتجاه الأساسي وذلك حسب نوع الشكل وخصائصه .
(1) المثلثات Triangles
1- المثلث المائلة Symmetrical Triangle 2- المثلث الصاعد Ascending Triangle 3- المثلث الهابط Descending Triangle (2) الأعلام والأعلام المثلثة والأوتاد Flags / Pennants / Wedges
ثانيا مجموعة الأشكال التي تأتي مع الاتجاه العام وتؤدي إلى ( عكس الاتجاه كله ) .
(3) تكرار القمة Double Top
(4) تكرار القاع Double Bottom
(5) الصحون Rounded Bottoms
1- الصحن المقلوب Rounded Bottoms
2- المقبض والكأس Saucers and Cups
(6)- الرأس والكتفين Head and Shoulders
(7)- الرأس والكتفين المقلوب Reverse Head and Shoulders
(1) المثلثات triangles
المثلثات أكثر الأنماط التي يحدث تشكيلها كثيراً على المخططات
وقد تعطي احتمال مبكر عن إشارة عكس الاتجاه الحالي ( لفترة قصيرة ) وليس الاتجاه العام .
هذا النمط كثيراً ما يحدث ويعتبر مؤشراً مفيد جدا للتاجر التقني
رسم المثلثات :رسم المثلثات على المخططات أساسا هو رسم كلا من خطي الدعم والمقاومة في وقت واحد فقط على أي مكان في المخطط ، سواء كان الاتجاه صاعد أو هابط وربما قد يكون هناك أكثر من مثلث مرسوم على المخطط .
أنواع المثلثات :
1- المثلث المائل (المتماثل )
2- مثلث قائم الزاوية ( صاعد )
2- مثلث قائم الزاوية ( هابط )
المثلث المائل
1- المثلث المائل Symmetrical triangles
وفيه كلا من خط الدعم وخط المقاومة يتقابلان ( أو يتقاربان عند نقطة واحدة ) .كلما اقترب السعر من نقطة المثلث كلما كان هناك توقع قريب بحدوث انفجار في الأسعار
يتكون هذا الشكل عندما تبدأ المستويات العالية للأسعار ومعها كذلك المستويات الواطئة في التقارب عند نقطة معينة واحدة ..
لكن ما الذي يحدث أثناء تكون هذا الشكل !!
السوق تبدأ تصنع مستويات عالية ( أوطأ من العالية السابقة بشكل تدريجي ) وكذلك مستويات منخفضة ( أعلى من المنخفضة السابقة بشكل تدريجي ) والسبب هو ضيق مدى التجارة وتوقف التجار عن المتاجرة بشكل تدريجي .
وتوقع كبير بأن أسعار السوق ستنفجر مرة واحدة باندلاع حركة قوية في الأسعار لأن التجارة سيفوز بها طرف من الطرفين ( المشترين أو البائعون ) لأنهم يدخلون التجارة دفعة واحدة بكل قوتهم ..

بالنسبة لنا كمحللين تقنيون : نحن ننتظر ( الاندلاع ) مثل التجار أما أن نشتري أو نبيع حسب اتجاه الاندلاع

في هذا المثال إذا وضعنا طلبات بيع فوق المنحدر في المستويات العالية الأوطأ فإننا امتلكنا مجموعة من صفقات البيع التي ربما تحقق مكاسب هائلة ، وإذا وضعنا طلبات شراء على المنحدر في المستويات الواطئة الأعلى وكان خطأ مثلا فيمكننا أن نلغيها ونسير مع اتجاه الصفقات المربحة ...
المثلث الصاعد
2- مثلث قائم الزاوية ( الصاعد ) Ascending Triangles
هو مشابه للمثلثات المائلة ولكن الفرق أن ( خط المقاومة ) المرسوم عبارة عن خط أفقي مرسوم بشكل مثالي دون أي ميل فيه وهذه المثلثات القائمة من المحتمل أن تكون أكثر دقة من غيرها لأنها تعطي إشارة قوية حيث لأي جهة سيسلك السعـر طريقه .
هذا النوع من التشكيل يحدث عندما يكون هناك مستوى مقاومة ومنحدر المستويات الواطئة يتجه لأعلى
ماذا يحدث أثناء هذا الوقت ... هناك شعور أكيد بأن المشترون ضعفاء ولكن بالرغم من ذلك إلا أنهم يدفعون بالسعر لأعلى كما هو واضح من قبل المستويات الواطئة الأعلى .
كما ترى في المخطط فوق أن قوة المشترين بدأت تزداد وذلك لأنهم صنعوا مستويات واطئة بشكل تدريجي لأعلى مع الاحتفاظ بمستويات دعم بشكل تدريجي لأعلى وكذلك بدأ الضغط على مستوى المقاومة بشدة ، هذا يعطينا إشارة إلى احتمال كسر المقاومة أو ربما تتماسك المقاومة بشدة أمام الضغط .

سترى الكثير والكثير من الكتب حول شرح المخططات تقول لك أن المقاومة سيتم كسرها ، ولكن بناء على التجارب الشخصية فإنه ربما تكون القوة الشرائية لم تصل إلى الحد الكافي لكسر هذه المقاومة ، على أية حال دعنا نرى في مثلنا ما الذي حدث ..






في هذه الحالة كسب المشترين المعركة وراح السعر في طريقه للارتفاع بقوة .

مرة أخرى :الحذر مطلوب عـند استعمال المثلثات لأنه قد تعطي إشارات ومفاهيم خاطئة .


المثلث الهابط
3- مثلث قائم الزاوية ( الهابط ) Descending Triangles
هو مشابه للمثلثات المائلة ولكن الفرق أن ( خط الدعم ) المرسوم عبارة عن خط أفقي مرسوم بشكل مثالي دون أي ميل فيه .

من المؤكد أنك مسرور الآن لأنك بدأت تشعر بالمتعة مع هذا الدرس الممتع السهل ... حسنا ، إن المثلثات الهابطة بالطبع هي عكس المثلثات الصاعدة فهنا نرى خط مرسوم على طول المستويات العالية الأوطأ بشكل منحدر لأسفل والذي هو بمثابة المقاومة ويمثل ضغط البائعين ، على الجانب الأخر رسمنا خط سفلي على طول المستويات الواطئة والتي تمثل الدعم أي ( قوة المشترين ) .



في المخطط السابق ترى أن البيع أقوى بكثير وذلك لأن المقاومة تقوى وتأخذ شكل منحدر ، أما المشترين يواجهون الضغط عليهم وربما يحدث ضعف وانهيار لمستوى الدعم الخاص بهم ...
ولكن على أي حال نحن غير متأكدين أين السعر سيذهب ، ولكن إذا شعرنا بأنه ذاهب إلى اتجاه هابط ما في هذه الحالة نضع أوامر دخول السوق فوق على الخط الأعلى ( المستويات العالية الأوطأ ) وتحت خط الدعم كأوامر بيع .




في هذه الحالة ، السعر انتهى بكسر الدعم وذهب في طريقه لأسفل بسرعة جدا
لاحظ إن السوق تميل إلى الهبوط أسرع من الارتفاع هذا يجعلك تفكر بمكاسب سريعة إذا كنت تاجر المدى القصير
(2) الأعلام Flags
تتكون سواء في الاتجاهات الصاعدة أو الهابطة
وتشير إلى أن السوق يُقيِّمُ لحظة سعـر العملة أَو ببساطة ( مرحلة التقاط الأنفاس ) .رسم الأعلام على المخطط :
يتم رسم ذلك النمط في المخطط عن طريق رسم كلا من خطوط الدعم وخطوط الاتجاه بطريقة سهلة جدا .عندما يتم رسمهم يجب أن تكون الرسومات تدل على أسمائها عند ظهورها على المخطط .بمعنى آخر : أن يظهر العلم بشكل علم .
إذا العلم أو العلم المثلث أو الأوتاد تشكلت فوق أو تحت الخطوط ، الاتجاه عادة يستمر في نفس الطريق .وبمعنى آخر : فوق الاتجاه يستمر فوق ، وتحت الاتجاه يستمر تحت .



إذا امتلكت سعر في صفقة عند ( نقطة معينة ) وواحد من هذه الأشكال تكوًّن على المخطط فذلك إشارة للحذر بأنه سيتم اختراق إما خط الدعم أو خط الاتجاه ، لذلك يجب أن تتصرف بحرص ..
الآن أصبح لديك ترسانة من الأسلحة لفهم السوق ونحن نعتبر سلاح أنماط المخططات كسلاح الكشف الألغام الأرضية لأنه يكتشف الانفجارات التي ربما تحدث على المخططات التي تستعملها في تجارتك في الفوركس .

ليست هناك تعليقات: