السبت، 10 مايو، 2008

الفوركس وأسواق المال

الفوركس وأسواق المال ...
اعتقد أنك بدأت تشعر الآن بأهمية المهنة وأن سوق الفوركس لا يتحرك عشوائيا نعم إن التغييرات في اقتصار البلاد هي المحرك الأساسي وهذا يحتاج منك بعض الاجتهاد ولكن تأكد أنه بالممارسة لن يكون هناك صعوبة في المتاجرة بالعملات الأجنبية ، وفي هذا الدرس سنلقي نظرة على أسواق المال والسلع لنعرف ما هي العلاقة بينها وبين سوق الفوركس
يعتبر معرفة بعض المبادئ عن أسواق المال أهم من الجهل بها لأنها تفيد تاجر التحليل الأساسي في تحليله للعملات ولا يستطيع الاستغناء عنها .. ببساط نحن سنزودك بمعلومات سريعة لاكتشاف الاتجاهات المستقبلية للعملات .
أولا ...الفوركس والأسهم الأمريكية
** على العكس انخفاض سعر السندات يعطي دافع قوي لارتفاع الدولار لأنه في حال انخفاض سعر السندات يزيد الطلب عليها وبذلك زيادة الطلب على الدولار لشراء السندات.
تذكر .. المؤشرات العالمية للبورصات ..
1- أهم مؤشرات البورصة الأمريكية : هي الداو جونز الصناعي Dow ، والناسدك NASDAQ ، و مؤشر ستانداردز اند بورز S&P 500 ارتفاعهم يعني ارتفاع الدولار.
2- أهم مؤشرات بورصة انجلترا ( مؤشر الفتسي FTSE 100 ) ارتفاعه يعني ارتفاع الباوند
3- أهم مؤشرات بورصة اليابان ( مؤشر نيكاي Nikkei 225 ) ارتفاعه يعني ارتفاع الين
ثانيا ...الفوركس والبترول
النفط هو شريان الحياة للعالم الصناعي لهذا يتم مراقبته والمتاجرة فيه كسلعة ويسمى بالبلاك جولد Black Gold أي الذهب الأسود أو بالبلاك كراك Black Crack أي الشق الأسود .
الأوبك OPEC
منظمة الدول المصدرة للنفط the Organization of Petroleum Exporting Countries
أعضاؤها 11 دولة ويباع النفط بالبرميل وكلما زاد سعر البرميل كلما قل سعر الدولار .
وهذه هي الدول المنتجة للنفط وغالبا تمثل 40% من أنتاج النفط في العالم
هناك العديد من البلاد التي تنتج هذا الذهب الأسود وتقوم بتخزين العديد من الاحتياطيات الكبيرة منه لكي تواجه أيام ارتفاع أسعار النفط بما فيهم كندا ، والتي غالبا يسمونهم الغرب باسم مافيا الذهب الأسود .
وتعتبر كندا من أكبر البلاد المنتجة للنفط بالإضافة إلى أنها تخزن الكثير منه ، يليها المملكة العربية السعودية في المركز الثاني والتي هي من أكبر المصدرين للنفط ، ونرى أن الولايات المتحدة الأمريكية هي أكبر بلد في العالم مستهلكة للنفط لهذا نرى أن الاقتصاد الأمريكي بما في ذلك الأسهم الأمريكية والدولار الأمريكي يتأثر بتقلبات أسعار النفط العالمية .لحظة ، لحظة ..
تذكر من فضلك أن هذه نقطة هامة ...
إذا ارتفعت أسعار النفط
كان ذلك جيدا للدولار الكندي ، وسيء على الدولار الأمريكي
وإذا انخفضت أسعار النفط
كان ذلك سيء على الدولار الكندي ، وجيد لدولار الأمريكي
إذا مما نستفيد من ذلك ؟
نعم نتاجر في الدولار الأمريكي / ضد الدولار الكندي USD/CAD بمراقبة أسعار النفط ..
أن حركات الدولار الأمريكي / مقابل الدولار الكندي عكس بعضهما البعض .
فمثلا إذا أرتفع سعر النفط قل سعر الدولار الأمريكي وزاد سعر الدولار الكندي والعكس بالعكس .
ثالثا ...الفوركس والذهب
كل شخص يحب الذهب .. إذا كيف لك ألا تحبه !!
الذهب هو معدن metal ولامع ويصنع منه المجوهرات .
بالإضافة إلى ذلك فإن الذهب يستخدم في العديد من المجالات فيستخدمه الطبيب والنساء وكذلك التجار .
في عالم المال والاقتصاد ، يُنظر إلى الذهب بأنه حامي البلاد من تقلبات التضخم وهو واحد من أهم السلع التي يتم المتاجرة فيها .
إذا كيف نربط ذلك بالفوركس ؟
سؤال ممتاز .. ولكي نجاوب عليك من فضلك أنظر إلى هذا المخطط ..
العديد من التجار يرون أن المتاجرة في الدولار الاسترالي مثل المتاجرة في الذهب .
لأن استراليا واحدة من أكبر دول العالم المنتجة للذهب وتصدر حوالي 50% منه كسلعة بالإضافة للمعادن الثمينة .
هذه السلعة تعتبر واحدة من أهم حسابات الناتج المحلي الإجمالي الاسترالي ، لذلك يراقب العديد من التجار صعود وهبوط هذه السلعة لأنها تؤثر على الدولار الاسترالي .
التجار يحاولون أن يراقبوا أٍسعار الذهب ليقوموا بتحليلاتهم على الدولار الاسترالي مقابل الدولار الأمريكي .
لهذا نقول لهؤلاء الذين لا يعرفون كيفية تحليل الزوج في سوق العملات ، يمكنكم المتاجرة فيه إذا عرفتم تحديد اتجاه الذهب في سوق الأسهم المستقبليةَ .
ملاحظة مهمة جداً : يعتبر الذهب والفرنك السويسري ملاذاً آمناً للمستثمرين في حالة الحروب والأحداث السياسية والكوارث . كما تم في اتفاقية بريتون وودز التي تقضي بربط سعر صرف الدولار بالذهب وذلك لضمان استقرار أسعار صرف أهم عملة عالمياً ، ورغم انتهاء الاتفاقية لا يزال للذهب دوره الكبير أمام العملات العالمية ، كما يتمتع الفرنك السويسري على مدى التاريخ كآصل آمن بسبب السرية التامة لنظامه المصرفي ، وحيادها سياسياً عن جميع الدول ، واستقلالية البنك المركزي ، والاحتياطيات الضخمة من الذهب
الدولار النيوزلندي و تقرير دليل مكتب أبحاث السلع CRB Index
نيوزيلندا مثل جارتها استراليا فهي أيضا من الدول الكبرى المصدرة للسلع ..
والدولار النيوزيلندي يسموه التجار بعملة ( الكيوي Kiwi ) لأنها لا ترتبط بسلعة واحدة بل ترتبط بأكثر من سلعة..
فمنذ يناير 1990 أرتبط الكيوي بنسبة 73% طبقا لتقرير دليل مكتب أبحاث السلع CRB Index أكبر معايير العالم لأسعار السلع .
نجد أن زوج النيوزلندي / والدولار الأمريكي يرتبطان مع تقرير CRB بنسبة 60%
لهذا نقول أنه يجب على التجار أن يبحثوا عن التشابه في الحركات المماثلة في تحرك الزوج بسبب تبعية النيوزيلندي على صادراتها من السلع .
تعال نرى مثال ..
تأثير الأخبار والتقارير الاقتصادية الأمريكية على الدولار الأمريكي ...
أبريل 2005 ، وبعد صدور الأخبار الايجابية والسلبية حول زوج عملة الإسترليني ضد دولار .. جاءت البيانات كالتالي ،،
مؤشر النشاط التجاري cips لإنجلترا في شهر مارس جاء في 52.0 وكانت القيم السابقة بعد المراجعة هي من 51.8 إلى 51.6 ، وأسعار النفط في نيويورك قد زاد سعر برميل النفط بزيادة 2.40$ على كل برميل ووصل إلى حد 5.75$ للبرميل الواحد .. وعدد الوظائف الجديدة ( مؤشر المرتبات غير الزراعية ) لشهر مارس للولايات المتحدة الأمريكية شكل حده الأدنى من شهر يوليو للسنة الماضية .. وبالنسبة لمؤشر شعور ميشيغان ، انخفض الرقم القياسي لشهر مارس فيه وصدر عند 92.6 بينما كان التوقع هو 92.9
واضح جدا جميع أن جميع الأرقام القياسية للولايات المتحدة قد انخفضت ... وراح الرقم القياسي في مؤشر داو جونز في بورصة نيويورك إلى 99.46 نقطة أي بانخفاض -0.95 ٪ وأغلق عند مستوى 10404.30 ، وكذلك انخفض مؤشر ناسدك ل14.42 نقطة أي -0.72% وبقي عند 1984.81 ، وتراجع مؤشر S&P 500 ل7.67 نقطة أي -0.65 % وبقي عند 1172.92 ، وربحية سندات الولايات المتحدة الأمريكية ل 30 سنة كونت النتيجة 4.729 تراجعت بالمقارنة مع الإغلاق السابق ل0.037
على العكس في بورصة لندن نجد أن مؤشر ال FTSE 100 ارتفع ل +0،40 ٪ وبقي عند 4914،00
هنا سؤال إلى خبراء الاقتصاد !!
ماذا يتوقع حدوثه لزوج العملات الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي ، عندما تكون جميع المعلومات المذكورة أعلاه سوف يتم الإعلان عنها في يوم واحد في غضون عدة ساعات على وجه التحديد !
الإجابة .. ليس انخفاض الدولار .. بل انهيار الدولار بشدة .
جيد جدا ... إجابة ممتازة .
عندما ارتفع معدل الصرف في أمريكا من 1.8583 إلى 1.8481 ، أي لأكثر من 100 نقطة بناء على الظروف السلبية لاقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية .. وفي الأسهم انخفض مؤشر داو جونز للمؤشرات في بورصة نيويورك لل49.36 نقطة أي (-0،48 ٪) وجعله يقفل عند 10140،12 ومؤشر الناسدك NASDAQ ارتفع ل12.92 نقطة أي (+0.66 ٪) وبقي في 1976،80 ومؤشر ال S&P 500 تراجعت ل5.31 نقطة أي (-0،46 ٪) وبقي 1154،05 وربحيه السندات في الواليات المتحدة من 30 سنة تشكلت في 4.484 أي تراجعت بالمقارنة مع الإغلاق السابق ل0.047 وجامعة ميشيغان انخفض الرقم القياسى لها ، ومؤشر القيمة الأولية للشعور مؤشر ميشيغان في الولايات المتحدة في مايو تكون عند 85.3 ( بالرغم من أن التوقع كان هو 90.0 وكانت الحصيلة السابقة - 87.7 ) ، وأسعار التصدير في الولايات المتحدة في أبريل تشكل +0.6 ٪ والسابقة كانت بقيمة +0.7 ٪
الخلاصة ...
نحن توا تعلمنا العلاقة بين العملات الأجنبية والنفط والذهب وسوق الأسهم الأمريكية وعلاقة الأزواج ببعضها .
هناك بضعة أشياء نود أن نطرحها عليك سريعا .
حركات المدى القريب على السلع عادة لا تؤثر على عملة السلعة فورا .
وتحليل السلع المرتبطة بالعملات هو أفضل للتاجر طويل المدى وتجار الاستثمارات بعيدة المدى .
تذكر بالرغم من أن العملات مرتبطة بالسلع ، إلا أن الصادرات هي جزء من الاقتصاد ، ولا تنسى أسعار الفائدة والأخبار السياسية ... الخ
لا تنسى أن ترى العلاقة بين عملة الكندي والبترول
لا تنسى أن ترى العلاقة بين زوج عملة الاسترالي والذهب
لا تنسى أن ترى العلاقة بين النيوزيلندي وتقرير CRB للسلع العالمية .



فتح حساب

ليست هناك تعليقات: