السبت، 10 مايو، 2008

الكاري تريد The Carry Trade


الكاري تريد The Carry Trade..
رجاء لاحظ للأهمية ...الحسابات الإسلامية خالية من هذه الطريقة تماما إنما نشرحها لمزيد من التوضيح لك ..
هناك نظاما للتجارة يربح المزيد من المال وتعتبر طريقة منتشرة وهدفها الربح والاستفادة من فروق أسعار الفائدة بين العملات المختلفة ... هذه الطريقة تسمى الكاري تريد the Carry Trade .
هل تعرف ما هو الكاريترد !!
ببساطة لكي تفهم معناها لابد أن يكون لديك خلفية حول .
كيف تتأثر الأزوراج بارتفاع وانخفاض أسعار الفوائد
وأيضا لابد أن تعرف كيف تتحرك الفائدة ، وما هي العوامل التي تؤدي إلي رفع الفائدة .
وأيضا لابد لكل تاجر كاري أن يحلل البيانات الاقتصادية ذات الصلة بأسعار الفائدة مثل بيانات التضخم والنمو وسياسات البنوك المركزية.
لنأخذ مثال ..
ذهب تاجر إلى البنك الياباني واقترض مبلغ 10.000 ين ياباني بسعر فائدة 5 % فقام بتحويل هذا المبلغ إلي الدولارات .. وقام بدراساته فقرر شراء سندات خزانه أمريكية بفائدة 4.5% فنتيجة هذه العملية 4% من راس المال المستخدم...
وعلي هذا المثال يمكن استخدام الكاري في الفوركس .. استراتيجيه الكاري تريد تعد من الاستراتيجيات المربحة جدا في الفوركس ويعتمد عليها المحترفون من المضاربون والصناديق الاستثمارية الكبيرة ونجد أن صناديق التحوط تعتمد عليها بشكل كبير سنويا... والشائع استخدام رافعه مالية 10:1 في معظم عمليات الكاري .
وعند التدقيق في المثال السابق نجد أن تداول هذا التاجر حقق أرباح سنوية بمعدل 40% لذا صنفت استراتيجيه الكاري تريد من انجح الاستراتيجيات في الثلاث سنوات السابقة إذا تتجاوز أرباحها السنوية أكثر من 300% .
مخاطر الكاري
مخاطره في الكاري تريد تكمن في التذبذب العالي في أسواق العملات لذا هذه الاستراتيجية تتطلب إلمام كبير بالسوق ومحركاته....
والخطر الآخر علي تجار الكاري هي عمليات تسيل العقود إذا يتم تسيل العقود في توقيت متقارب وخروج كميات كبيرة من العقود بتوقيت متقارب ويصاحب ذلك تحركات دراماتيكية في السوق وتسمي هذه العملية بliquidation carry trade
هنالك نوع آخر شائع من أنواع الكاري ويسمي daily carry trade يعتمد هذا النوع علي شيء تم التعارف عليه في استراتيجيه الكاري تريد بالسلة أو ال basket مفهوم السلة هو تقسيم السلة باحتوائها علي عده أزواج ويستخدمها المحترفون في تنويع الأزواج للتحوط والتغلب علي تذبذب السوق وحماية المحفظة .
وكما ذكرنا في الغالب يستخدمون رافعه مالية من 1 : 10 لتقليل مخاطر التذبذب إذا أخذنا مثال لسله من الكاري تقسم فيها الأزواج إلي أزواج طويلة المدى وأخرى قصيرة وأخرى تستخدم كهيدج معكوس فمثلا إذا احتوت هذه السلة علي زوج الإسترليني مقابل الفرنك السويسري وكانت الرافعة المستخدمة 1 : 10 يكون الناتج من هذا التداول المحمول لمده عام ما يقارب ال 600 دولار من العقد الواحد يكثر استخدام الين الياباني والدولار النيوزلندي والدولار الاسترالي فهذه الأزواج تسيل لعاب تجار الكاري.. تجمع نتائج كل زوج وتكون النتيجة في الغالب الأعم أرباح أكثر من 100%
التداول المحمول أو الكاري تريد يستخدمه اليابانيون بكثرة لاعتمادهم علي العملة اليابانيه ذات العائد المنخفض.إذا كيف يمكن الاستفادة من تحليل حركه الكاري تريد للاستفادة منها في المتاجر اليومية وعلي حساباتنا الإسلامية
أولا مراقبه حركه الأزواج التي ترتبط بعمليات الكاري وإغلاق هذه العقود يحدث حركه لهذا الزوج
ثانيا يجب مراقبه أزواج الين جيدا ويقول البعض أن إغلاق هذه العقود ربع سنوي ولكن لا احد يستطيع التبوء بموعد إغلاق عقود الكاري لذا حدوث حركات عنيفة علي أزواج الين الياباني بلا مؤثرات اقتصاديه واضحة أخبارية كانت أو فنيه يدل علي تدحرج أزواج الين ويمكن الاستفادة من هذه الظروف التي تخلقها عمليات التسييل .
الصناديق الكبيرة تحتفظ بعقودها سنويا فيمكن مراقبه أزواج الين أيضا مع نهاية العام( نهاية السنة المالية في اليابان يصادف شهر مارس عندنا فكثيرا ما يتحرك تجار الكاري لسداد قروضهم قبل نهاية العام بأيام) يجب الاستفادة من هذه الأجواء والظروف التي يخلقها سداد قروض الكاري .
تعال لمثال عملي .
زوج عملة الجنيه الإسترليني / والين الياباني .. لوقت قريب نرى أن مصرف اليابان أبقىَ سعر الفائدة عند صفر .. (سعر الفائدة الحالي 0.25 % ابتداء مِنْ هذه الكتابة - 11/01/2006).
في حين أن مصرف إنجلترا المركزي رفع أسعارِ الفائدة إلى 4.75 % ابتداء مِنْ هذه الكتابة) العديد من التجار توجهوا لهذا الزوجِ فكان أحد العواملِ التي كونت اتجاه صاعد جيد على الزوج أدى إلى تحرك الزوج أكثر من 7300 نقطة من سنة 2000 إلى 2006 ، نعم أنها مسرحية أسعار الفائدة والعملات ..

ليست هناك تعليقات: